السبت، 4 مارس، 2017

شرح مفصل عن الإنترنت المظلم Dark Net وقصص واقعية لأشخاص كانوا ضحية Deep Web

شرح مفصل عن الإنترنت المظلم Dark Net وقصص واقعية لأشخاص كانوا ضحية Deep Web


الديب ويب Deep Web , هو موضوع محير كثيراً العديد من الأشخاص لأن الشخص العادي لم يفهمه ولم يقدر على إستيعاب عالم الديب ويب , لأن الناس الذين قاموا بشرحه في البداية , قاموا بشرحه بغية أن لا تستطيع فهمه بتاتاً لذلك قاموا بتعقيده أكثر من اللازم . طبعا من الممكن أنه لم تكن لهم خبرة كافية عن ال Deep Web أو ببساطة لا يريدون منك أن تفهم شيئا عن هذا العالم الخفي .

deep web-darknet


على أيٍ في موضوع اليوم سنحاول تسليط الإضاءة على كل الجوانب المخفية في الديب ويب من أجل ان نقربكم أكثر من جزء بسيط في العالم الشاسع لهذا المكان المظلم, لعل أن يفهم الشخص العادي خبايا وأسرار الديب ويب " Dark Net " .

ما هو الديب ويب Deep Web ؟ 


deep web الديب ويب كم له العديد من الأسماء الأخرى منها " الإنترنت المظلم " " دراك نت,dark net ". هو شبكة من الانترنت مثلها مثل الانترنت الذي نستعمله الأن , فيه أيضا مواقع سواءً تجارية , خدماتية, مواقع التواصل الإجتماعي, مواقع أفلام الى غيرها ... إذن هي لا تختلف كثيراً عن المواقع التي تعرفها, لكن الإختلاف يكمن في بنية هذه الشبكة. وسوف نتحدث هنا عن كيفية إشتغال الأنترنت والشبكات والمواقع التي نستخدمها يوميا كالتويتر, غوغل, الفيسبوك, اليوتيوب إلخ ...
فالشبكة التي تتواجد عليها هذه المواقع أو ما يصطلح عليها ب " السطح " وتشتغل على شكل أنك أنت عندما تكتب عنوان الموقع الذي تريد تصفحه مثلا هو www.google.com , فيجب أن تعلم أنه يتم إرسال طلب إنطلاقا من جهاز الكمبيوتر الخاص بك على أحد السيرفرات المركزية التي يتجلى دورها في تحليل ذلك الطلب , لكي يتم تحويلك الى الموقع الذي أدخلته وهنا يكمن السر في أن هذه السيرفرات هي مراقبة من طرف المواقع نفسها وما دام أن هذه المواقع والسيرفرات تابعة للشركة يعني أنها مراقبة من قبل السلطات . مثلا موقع يوتيوب وبلوجر أو جوجل فهما تابعين لشركة جوجل وسيرفراتهم تابعة لشركة غوغل يعني أن أي عملية تقوم بها في هذه المواقع يتم إرسال طلب الى سيرفرات الشركة أي أن السلطات كذلك تعلم بتحركاتك .

من هنا سوف نتحدث على  Dark net والتقنية التي يتم إستعمالها في الديب ويب, إسمها " P2P " إختصار لكلمة  Peer to Peer ما يصطلح عليه بالعربية ب النظير بالنظير , إنطلاقا من إسمها ستعرف أن طريقة العمل في dark net واضحة, ليس هناك أي شيء يسمى بالسيرفر المركزي ولا إرسال أي طلب للسلطات . فالطلبات تتم مباشرة من حواسيب تلعب دور السيرفر ودور الزبون ( الزبون معناها الذي يأخد المعلومات من السيرفر) , وبهذه الطريقة لا يمكن لأي طرف ثالث أن يعرف المعلومات المتبادلة في الإتصال بينكم , طبعا ليس لا يمكن لكن يصعب بنيويا هذا هو الإختلاف الموجود على مستوى الشبكة والذي يصعب عملية إلتقاط المعلومات المتبادلة في الأنترنت المظلم من طرف السلطات . 

بالنسبة لعناوين المواقع على  dark net  فهي ليست على شكل المواقع التي نعتادها مثل www.ihtiraf-web.com أو  www.example.com , فهي بصيغة مختلفة تماما ما يسهل تمييزها على المواقع التي نعرفها . فالدومين الخاص بها هو " .onion" بدلا من .com و .org الخ... وشكل المواقع يكون على هذه الصيغة http://hqtyfjk89jlpiut8gvn.onion كما تلاحظ صيغة عنوان الموقع في البداية كود يرمز للموقع وبعده الدومين ".onion" .

لماذا سمي بالإنترنت المظلم ؟


تحدثنا في الفقرة السابقة عن صيغة وشكل المواقع على الأنترنت المظلم الأن سنتحدث عن لماذا تمت تسميته بالإنترنت المظلم . مبدئيا كل المواقع التي نعرفها إذا قمنا بكتبتها في محركات البحث (google,bing,yahoo ) سوف يعطينا نتائج بحث عن هذا الموقع , كيف تتم هذه العملية ؟ ; فمحركات البحث تستخدم ما يسمى ب Web Crawlers Spiders مهمة هذه البرامج تتجلى في قيامها بعملية مسح شامل للموقع من صفحة الى صفحة أخرى وتجمع الصفحات حسب العلاقة التي بينها لتظهرها في محرك البحث حسب ما تبحث عنه , الفكرة واضحة جدا إن كنت تمتلك موقعا خاصا بك فسوف تعرف هذه الأشياء لأنها لها علاقة بأرشفة المواقع . نأخد كمثال لنقرب اليكم الصورة أكثر , عندما تكتب كلمة " فيسبوك "  في محرك بحث جوجل فستظهر لك العديد من النتائج ليس فقط موقع شركة فيسبوك , هذا هو دور عناكب البحث. لكن هناك بعد الصفحات أو مواقع لا يمكن لهذه العناكب الدخول اليها وتصفحها , وتبقى مجهولة هذه تسمى "بالأنترنت المظلم" , بمعنى أخر أنه أي شيء تمتلكه على الويب سواء من صور في الفيسبوك لا يراها الا أنت هذا يمكن أن نطلق عليه كذلك الديب ويب أي كل شيء خفي ولا يظهر لطرف ثالث فهو Dark net الأن أظن أن الأمور واضحة على ما هو الديب ويب ولماذا يسمى بذلك ؟ .

لماذا سمعة الدارك نت سيئة ؟ 


تعرفناعلى معنى الديب ويب "dark net" , ولماذا سمي بذلك الإسم الأن سنتعرف سويًا على السبب وراء إعطاء الأنترنت المظلم سمعة سيئة . كما قلنا سابقاا بأن الديب ويب هي مجرد صفحات محجوبة, وليس بالضرورة أن يكون لها هدف معين أو هدف خبيث أو أي شيء أخر , لكن الدارك نت مقسم الى أجزاء :) 
جزء يحتوي على أشياء سرية شيئاً ما , وجزء يحتوي على أمور أكثر سرية على سطح الدارك نت . جزء فيه روبوتات السبام, واعمال العنف, كل ما يتعلق بالجرائم الرقمية , بعض المحتوى الحساس , العديد من ال Dos Attack , أوراق مسربة لأبحاث خاصة الى غيرها من الأشياء التي تعتبر جزء صغير فقط من هذا العالم المظلم , بعدها يأتي الإنترنت المظلم " dark net " الذي تجد فيه مقاطع ممنوعة من العرض كليا , مجموعات هاكرز, الإتجار بالأعضاء البشرية والحيوانات النادرة , الإتجار بالمخدرات, الويكي المخفي, كراء القتلة, شراء دماء, الإتجار بالأطفال, الإتجار في الأسلحة, برامج فحص ذكية للغاية, ملفات خاصة بالمخابرات, لدرجة أنك ستجد نفسك أمام عالم أخر لم تكن تعلم بتاتا بوجوده , لكن أنصح تماما إتخاد كلالإحتياطات اللازمة لإستخدام الإنترنت المظلم ونحن نخلي مسؤوليتنا الكاملة في استعماله في ما يضر المجتمع . 

لم نكمل بعد موضوعنا على الديب ويب , سيتم تحديث الموضوع ان شاء الله لنتعمق أكثر في خفايا هذا العالم الملئ بالغموض وسأشارك معكم كذلك قصص أشخاص مع تجربتهم لدارك نت Dark net ..

يتبع......
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي